منتدى القفطان المغربي
كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Ezlb9t10
منتدى القفطان المغربي
كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Ezlb9t10
منتدى القفطان المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القفطان المغربي

اهلا وسهلا بكـٍ يا فى
https://caftandumaroc.forummaroc.net اخر زياره لكـ كانت فى

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
om ahla-abodi
عضوة نشيطة
om ahla-abodi


sms sms : اللهم نور قلبي بنور الايمان
الجنس : انثى
القوس
عدد المساهمات : 3476
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
الموقع : في الغربه
العمل/الترفيه : ..........
المزاج : ><

كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Empty
مُساهمةموضوع: كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم   كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Emptyالأربعاء مايو 23, 2012 7:19 am

كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Icon
الطرق
البصرية اليدوية (التواصل اليدوي):

التواصل اليدوي نظام يعتمد
استخدام رموز يدوية لإيصال المعلومات للآخرين، والتعبير عن المفاهيم والأفكار
والكلمات، ويشمل هذا النظام – في التواصل – استخدام لغة الإشارة والتهجئة بالأصابع
.

1- لغة الإشارة :
نظام
لغة الإشارة مقنن ، يراعي ويحافظ على قواعد النحو التي ابتدعها أول مدير لمدرسة
سانت مايكلز جستل في هولندا (1817م)،
وتعد لغة الإشارة
أسلوباً بصرياً – يدوياً لاستقبال المعلومات والتعبير
عنها
. والإشارات هي خليط من الأوضاع والأشكال والحركات في اليد، تمثل كلمات أو
أفكاراً محددة، ويستطيع الأطفال <a href="http://forum.hms-hawaa.com/t18155.html">الصم (صغار السن) التقاط
الإشارات بسهولة، كما أنهم يستخدمونها استخداماً جيداً في التعبير عن أنفسهم، و لغة
الإشارة محورها حركة اليد وأصابعها لتصوير الألفاظ، وحاسة البصر تعد أساس لغة
الإشارة من حيث التقاط هذه الإشارات وترجمة معانيها .
آلية التواصل بلغة الإشارة
:

لغة الإشارة ليست مجرد حركة لليدين، بل يسهم في إنتاجها : اتجاه
نظرة العين ، وحركة الجسم ، والكتفين ، والفم، والوجه، وهذه الإشارات غير اليدوية
هي السمة الأكثر حسماً في تحديد المعنى وتركيب الجملة ووظيفة الكلمة، وتشير للأبعاد
الزمنية للغة الإشارة ، أي وقت حدوث الأفعال .
كما أن هناك نطاقاً مكانياً للغة
الإشارة، إذ تستخدم الحركة في اتجاهات مختلفة للتعبير عن دلالات نحوية معينة . وهذه
الإشارات غالباً ما تكون تقليداً لما هو موجود في الطبيعية، أو لما يميز الأشياء
والأسماء من ميزات بارزة، فإشارة سبابة اليد اليمنى باتجاه الرأس على الجبين ومد
اليد اليسرى لتلامس الكوع الأيمن للدلالة على الهدوء، والإشارة التي تدل على اسم
العروس ستكون باتجاه الرأس للدلالة على الإكليل .
الإشارات تعتمد إذاً على
إعطاء صور موجزة مبسطة عن الأشياء، مثل الاستدلال على الرجل بالإشارة إلى الشاربين،
والاستدلال على فعل الشرب بوضع اليد بشكل كأس وجرها نحو الفم
.



2- التواصل عبر أبجدية الأصابع :
تشمل تهجئة الأصابع استخدام
اليد لتمثيل الحروف الأبجدية، وفي العادة تستخدم التهجئة بالأصابع كطريقة مساندة
للغة الإشارة، إذا كان الشخص الأصم لا يعرف الإشارة المستخدمة لكلمة ما .
ووظيفة
هذه الطريقة تصوير حروف الكلمة كما هي في الهواء ، فاسم العلم (نابليون) يصور
بالحروف : (نون ، ألف ، باء، لام ، ياء، واو، ونون(
.

ويلجأ الأصم إلى الأبجدية اليدوية ( أبجدية الأصابع ) ليدل على الكلمات
التي ليس لها إشارات وصفية ، مثل أسماء العَلَمْ والمصطلحات اللغوية وغير اللغوية
مثل كلمات: (فاعل ، مبتدأ ، أكسجين ، حامض ، وصودا كاوية

).


وتتميز لغة الأصابع بوجود نظامين:
الأول :
نظام اليد الواحدة المستعمل في أمريكا ، وهو أن لكل حرف شكله المعين باليد الواحدة
.
الثاني : هو النظام المستخدم فيه اليدان بطريقة معينة لتدل على ذلك
الحرف
، ونادراً ما تستخدم تهجئة بمفردها للتواصل مع الشخص
الأصم
.

المشكلات التي تواجه المتعلم بالطرق اليدوية:
1- فيما يتعلق
بالإشارات، ليس هناك علاقات بين لغة الإشارة وكل من اللغة المنطوقة أو المكتوبة
.
2- تبعد الطفل عن قراءة الكلام وتتبعه .
3- لا تمكن الطفل من تعلم النطق
والكلام .
4- لم يتحسن المستوى التعليمي للتلميذ الأصم المستخدم لها .
5- لا
يتمكن التلميذ الأصم من استعمالها إلا مع زملائه الصم، ولا يستطيع أن يتعامل بها مع
أفراد المجتمع ، لعدم فهمهم واستعمالهم لها .
6- معظم المدرسين يعزفون عن
استخدامها لعدم قدرتهم على استخدامها، حيث يعتقد البعض أنها تتطلب مراناً كبيراً،
ويجدون صعوبة في تعلمها .
7- لغة الإشارة تعتمد على حركات اليد المرئية ، فلا
يمكن ممارستها في الظلام لعدم القدرة على الرؤية .
8- هناك تفاوت في نسبة
الفقدان السمعي لدى الصم، وبالتالي فإن الأصم من خلال اعتماده على لغة الإشارة،
فإنه يهمل بشكل ما البقايا السمعية التي يمكن أن تستغل ويستفاد منها
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روعة المنتدى
نائبة المديرة
نائبة المديرة
روعة المنتدى


sms sms :

اللهم اجعل حضوري في قلوب الناس
كـ المطر يبعث الربيع ويسقي العطشى

الجنس : انثى
العذراء
عدد المساهمات : 35966
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : بين من اختارهم قلبي
العمل/الترفيه : مشرفه سابقا قسم الحمل والولاده والاستشارات الطبيه
المزاج : هادئة جدا.

كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم   كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Emptyالسبت يونيو 02, 2012 8:09 am

جزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om ahla-abodi
عضوة نشيطة
om ahla-abodi


sms sms : اللهم نور قلبي بنور الايمان
الجنس : انثى
القوس
عدد المساهمات : 3476
تاريخ التسجيل : 17/06/2011
الموقع : في الغربه
العمل/الترفيه : ..........
المزاج : ><

كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم   كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم Emptyالثلاثاء يونيو 05, 2012 12:26 pm

حبيبتي رورو نورتي صفحتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية التعامل والتواصل مع الصم والبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصم والبكم عقلاء لا يستهان بهم .. تعلّم لغة الصم والبكم
»  كيفية التعامل مع الطفل الحساس
» كيفية التعامل في حالة الطوارئ مع البتر
»  ماذا يريد الصم منا ؟؟؟
» طريقة التواصل بين الصم .. بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القفطان المغربي :: عيادة الدكتورة بشرى للطب العام :: قسم خاص بباقي اختصاصات الطب-
انتقل الى: