السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنصحكم بأقتناء كتاب الأطفال المشاغبون وهذه بعض مقتطفات الكتاب أنقلها لكم من بعض المواقع.
الأساليب السبعة للتعامل بفاعلية مع السلوك البغيض...
1- ابدأى بنفسك أولا , وراجعى تصرافاتك (هل صدر عنى السلوك الذى يتمثله ابنى الآن ؟) واسألى نفسك (هل كنت احتمل مثل هذه المعاملة فى الماضى؟)
2- اسألى ابنك إذا كان رأكى تتعاملين معه بهذا الاسلوب من قبل ؟ وتطلبيين منه أن يعيد ما قاله بصوت هادئ أو بأسلوب مهذب.
3- احتفظى بهدوئك ....قاومى رغبتك فى رد الفعل الغاضب ...مع الوضع فى الاعتبار رفض السلوك الذى صدر عن ابنك
4- إذا رفض ابنك التحدث بأدب واحترام , وارفضى الحديث معه ..قولى له ( دعنا نتحدث فيما بعد ....عندما تكون مستعدا للتحدث بهدوء أو صوت هادئ تعالى ) واتركيه
5- لا تخبريه أن صوته يؤذيكى , لأن ذلك يدعم السلوك لديه وأنما اخبريه أنكى تريدينه أكثر رقيا وأدبا
6- اهتمى بإيجاد حل يناسب الجميع ولا مانع من طلب المساعدة من الآخرين.
7- اتركى له فرصة لكى يفرغ شحنة الغضب لديه بأسلوب مهذب وراقى.
خطوات دعم صفات تحمل المسئولية والاعتماد على الذات...
ابدئي الحب الغير مشروط لإبنك
-احرصي على أن تكونى قدوة لإبنك فى تحمل مسئولية سلوكك والاستعداد لتغيير ميولك وطباعك التى لا توافق صالحك وصالحه.
-اهتمي بالكيفية التى يتعلم بها الطفل , وليس بالعواقب الناتجةعن سلوكه.
الثقة فى قدرات ابنك على اتخاذ القرارات السليمة , حتى ولو لم يظهر أمامك دليل واضح على ذلك.
-الوعد بنتائج ايجابية ( بمجرد أن تنتهى ....)
-كافئ على النتائج مهما كانت , لأنها نتيجة اختباراته
-احترمي مشاعر وحاجات ابنك واعتباره ذات أهمية بالغة.
-اتركي طفلك يتحمل نتيجة اختياراته الخاطئة , حتى تمنحيه الفرصة ليتعلم من الخبرات وحتى يستطيع تغيير سلوكه.
قواعد تغيير السلوكيات.....
1- تحديد السلوك المراد تغييره.
2- التحدت مع ابنك بالتحديد حول ما انتظره منه حول هذا السلوك.
3- بينى له إمكانية تحقيق ذلك.
4- امدحيه على السلوك الحسن (امدحيه لحسناته ..انت ولد رائع لأنك هادئ....).
5- اجتنبى استعمال العنف معه فى تغيير السلوك واستبدليه باللعب.
6- لا يكفى اعطاء الاوامر والتوجيهات دون متابعة , لأن افتقاد الطفل للمتابعة يفقده دوافع تغيير السلوك.
7- لا تذكرييه بأخطاء الماضى , فذلك يصيبه بالاحباط.
8- اعطيه الثال الاحسن وانقليه للاحساس بالمستقبل.
9- لا توجهى أوامر أو نواهى وانت فى حالة غضب أو تعب أو توتر.
__________________
قواعد تربوية...
(1) لا للصراخ فهو:
اهانة للطفل.
تحطيم للمعنويات.
تشكيك فى قدراته الذاتية.
سحب للثقة بالنفس.
تدمير للعلاقة بينك وبينه.
(2) التربية بالايحاء:
وهى عن طريق مخاطبة عقل الطفل اللاوعى من خلال الجمل والكلمات التى تقال بدون قصد أو بقصد والتى ننف فيها ابنائنا بصفات غير ايجابية مثل ( أنت ولد سيئ , غبى , انت لا تستطيع فعل شيئ ..).
مثلا : بدلا من قول ( لتتنازع مع أحد ,أوو لا تضرب أحد....)
نقول (اريدك أن تقضى وقتا ممتع ..إلعب مع من تحب ...)
(3) أخبريه أنك تحبيه مع مراعاة :
الاكثار منها قولا وليس فعلا فقط فهو لن يقدر أنك تقضى له حاجياته لأن تحبيه.
عدم توقع أن يرد عليك قائلا وأنا أحبك.
لا تربطي بين كلمة احبك وأى فعل يقوم به ,فلا تقولى ( أحبك لأنك....) فكلمة أحبك جملة كاملة الأركان.
لا تتبعي كلمة أحبك بكلمة (لكن) ولا تستخدميها لتهدئة مناخ متوتر.
لا تردديها أمام أصدقاء أبنائك لأن ذلك قد يجرحهم.
للدكتور مصطفى أبو السعد.
منقوووول .