منتدى القفطان المغربي
هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  Ezlb9t10
منتدى القفطان المغربي
هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  Ezlb9t10
منتدى القفطان المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القفطان المغربي

اهلا وسهلا بكـٍ يا فى
https://caftandumaroc.forummaroc.net اخر زياره لكـ كانت فى
الأربعاء ديسمبر 31, 1969
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
moon_light3
نائبة المديرة
نائبة المديرة
moon_light3


sms sms : رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ


الجنس : انثى
الاسد
عدد المساهمات : 31908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : القفطان المغربي
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : هادئه جدا

هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟    هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 9:37 am

[b]هل الطلاب الصم بحاجة إلى المعلم الأصم؟
(( نبذة مختصرة عن تاريخ أول معلم أصم ))
سوف
يتناول الكاتب ثلاثة محاور رئيسية: المحور الأول والذي يتطرق إليه كاتب
المقالة في هذا العدد يتضمن نبذة مختصرة عن تاريخ أول معلم أصم، المحور
الثاني سوف يتضمن العوائق التي تحول دن انخراط المعلمين الصم في مجال تربية
وتعليم الصم، أما المحور الأخير فسوف يتضمن الإجابة على سؤال هذه المقالة:
هل الطلابالصم بحاجة إلى المعلم الأصم؟

للمدرسين الذين لديهم
صمم مساهمات فاعلة في تربية وتعليم الطلاب المعوقين سمعياً عبر مراحل
التاريخ. فقد أرسى de Lpee قواعد أول مدرسة لتعليم الصمالراشدين في فرنسا
عام 1771م. لقد عرف de L Epee مدى النجاح الوظيفي لهؤلاء الصم الراشدين،
لذا فقد شجع الطلاب الصم المتفوقين دراسيا على دخول المجال الوظيفي. أما
Samuel Heinicke فقد كان له الفضل في إرساء قواعد أول مدرسة لتربية وتعليم
الصم في ألمانيا عام 1778م وكانت تتبنى فلسفة طريقة قراءة الشفاه في تربية
وتعليم الصم مما ترتب عليه عدم منح الفرصة الوظيفية للمعلمين الذين لديهم
صمم (Van Cleve, 1987), ولكن في المقابل نجد أن –pee Sicard & de Le قد
عملا في فرنسا (1742-1822) على مساعدة الصم الراشدين في إيجاد بعض الوظائف
المناسبة لهم مثل أعمال الطهي، وتنسيق الحدائق، ومساعدي معلمين، ومعلمين،
ومشرفين (Lane, 1984).

وقد قام كل من & clerc Sicard &
massieu ،بجولات في أوروبا بهدف إلقاء بعض المحاضرات عن الصم، وفي هذه
الأثناء حدث أن تقابلوا مع Thomas (1787-1851) Hopkins Gallaudet في يبحث
عن طريقة للتواصل مع الطلابالصم في الولايات المتحدة الأمريكية، ليقوما
بافتتاح أول مدرسة للصم في عام 1917. والتي تستخدم لغة الإشارة كطريقة في
تربية وتعليم الصم .(Lane, 1984)

وتعتبر لغة الإشارة التي
استخدمها Clerc في تربية وتعليم الصم في الولايات المتحدة الأمريكية عبارة
عن دمج بين لغة الإشارة الفرنسية ولغة الإشارة الأمريكية والتي استخدمت
فيما بعد في جميع مجتمعات الصم بالولايات المتحدة الأمريكية. ويعتبر Clerc
أول رائد تربوي ومعلم للصم يتخرج في هذا المدرسة. خلال ذلك التاريخ كان
حوالي 50% من مدرسي الصم هم من الصم أنفسهم (Lane, 1984) . ويعتبر Clerc من
أبرز الرواد التربويون الذين وضعوا حجر الأساس للمدارس الخاصة بالصم في
الولايات المتحدة الأمريكية. فيما بلغ بين العام 1980 – 1817 عدد مدارس
الصم التي تم إنشاؤها بواسطة هؤلاء الرواد من الصم حوالي ست وعشرين مدرسة
في الولايات المتحدة الأمريكية (Gannon, 1981) .ولكن توظيفالصم الراشدين
أغفل بسبب توصيات مؤتمر إيطاليا عام 1880. حيث ترتب على هذا المؤتمر
استخدام الطريقة الشفوية عوضا عن لغة الإشارة لتربية وتعليم الصم، فأبعد
المدرسين الصم عن مهنة التدريس ليحل محلهم مدرسون سامعون، ولكن كان عدد
محدود جداًً من الصم آنذاك يتدربون على بعض الأعمال المهنية (Moores, 1996)
.

لقد حرم الصم من استخدام لغة الإشارة لأن التربويين مؤمنون
أنها تحول دون فهم واستيعاب هؤلاء الصم لثقافة المجتمع الأمريكي. كما أن
زواج الصم من الصمأنفسهم كان غير مقبول بسبب إن هذا الزواج سوف يزيد عدد
الصم (Van Cleve, 1987). ولكن كما هو معروف اليوم فإن الغالبية العظمى من
الأطفال الصم مولودون من آباء وأمهات سامعين (Shaver – Arnos &
israell, 1995 ).

لقد أشارت الغالبية العظمى من الدراسات إلى
إيجابية استخدام الطريقة الشفوية مع بعض الطلاب المعوقين سمعيا المصابين
بالصمم بعد تعلم اللغة، إلا أن هذه الطريقة أخفقت مع الطلاب المعوقين سمعيا
المصابين بالصمم قبل تعلم اللغة (Vernon & Dagle). فالطريقة الشفوية
في تربية وتعليم الصم استخدمت حتى أوائل الستينات، حيث أشار العديد من
الباحثين إلى النتائج الإيجابية للغة الإشارة المستخدمة معالطلاب المعوقين
سمعياً (Moores, 1996). وقد بدأ مدرسو الصم في توحيد واستخدام الطريقتين
الشفوية ولغة الإشارة تحت مسمى فلسفة التواصل الكلي الذي عرف على أنه
استخدام جميع طريق التواصل الشفوي، ولغة الإشارة، والأبجدية الإصبعية،
والقراءة، والكتابة، والإيماءات، والتدريب السمعي (Stedt & Moores,
1990).

بدأ تشجيع الآباء والأمهات على استخدام لغة الإشارة
بمجرد تشخيص الطفل بالصمم. هذا وتستخدم حوالي 90% من برامج المعوقين سمعياً
طريقة التواصل الكلي في تدريس وتعليم المعوقين سمعيا. ولكن هناك أيضا بعض
المدرس الخاصة التي تستخدم طريقة التواصل الشفوي ولكن عدد الملتحقين بهذه
المدارس قليل جدا إذا ما قورن بالبرامج التي تستخدم طريقة التواصل الكلي.

خلال
الأربعين سنة الماضية كان هناك تغيير واضح في تربية وتعليم الصم. ففي
بداية الستينات استطاع عالم اللغويات Stokoe وبعض المهتمين في هذا المجال
إجراء بعض الدراسات في مجال النظام اللغوي للغة الإشارة الأمريكية من
التوصل إلى أن لغة الإشارة تحتوي على النظم اللغوية الأربعة من حيث نظام
دلالات الألفاظ، النظام التركيبي، النظام الصوتي، النظام المورفولجي الصرفي
إذا ما قورنت باللغة الملفوظة كاللغة الإنجليزية (Stokoe, 1960).

وكنتيجة
لنتائج الدراسات في مجال النظام اللغوي للغة الإشارة الأمريكية فقد أصبحت
لغة الإشارة تستخدم في الغالبية العظمى من المدارس والجامعات التي توجد بها
برامج تدريب وتأهيل مدرسين في مجال الإعاقة السمعية.

في أوائل
السبعينيات والثمانينيات ابتكر المختصون في تربية وتعليم المعوقين سمعيا
طريقة جديدة أطلق عليها الطريقة اليدوية الإنجليزية. وتتضمن هذه الطريقة
استخدام لغة الإشارة الأمريكية بنفس النظام التركيبي البنائي الخاص باللغة
الإنجليزية. استخدمت هذه الطريقة في مرحلة ما قبل المدرسة والتعليم
الابتدائي للطلاب المعوقين سمعيا في الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن هناك
نقاشا حول جدوى هذه الطريقة من قبل المتخصصين في تربية وتعليم المعوقين
سمعيا (Johnson, Erting, & Liddell, 1989). فنجد أن بعض الأبحاث تشير
على أن الطريقة اليدوية الإنجليزية مفيدة بسبب معرفة الطلاب الصم قواعد
اللغة الإنجليزية من حيث تركيب الجمل ودلالاتها، في حيث أن أبحاثا ودراسات
أخرى تشير على عكس ذلك. بسبب أن هذه الطريقة اليدوية الإنجليزية لا تساعد
الطلاب الصم على معرفة النظام المورفولوجي الصرفي ناهيك عن النظم اللغوية
الأخرى (Bornstein et al., 1980).

وخلاصة الحديث أن كثير من
الصم الراشدين لا يرغبون في استخدام الطريقة اليدوية الإنجليزية لاعتقادهم
بأنها طريقة زائفة تعوزها السلاسة في الحركة والتعبير ويفضلون لغتهم الأم
لغة الإشارة الأمريكية (Bienvenu, 1994; Baker & Cokely , 1980
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روعة المنتدى
نائبة المديرة
نائبة المديرة
روعة المنتدى


sms sms :

اللهم اجعل حضوري في قلوب الناس
كـ المطر يبعث الربيع ويسقي العطشى

الجنس : انثى
العذراء
عدد المساهمات : 35966
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : بين من اختارهم قلبي
العمل/الترفيه : مشرفه سابقا قسم الحمل والولاده والاستشارات الطبيه
المزاج : هادئة جدا.

هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟    هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  Emptyالإثنين سبتمبر 03, 2012 2:54 pm

هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  69
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon_light3
نائبة المديرة
نائبة المديرة
moon_light3


sms sms : رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ


الجنس : انثى
الاسد
عدد المساهمات : 31908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : القفطان المغربي
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : هادئه جدا

هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟    هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  Emptyالإثنين سبتمبر 03, 2012 2:56 pm

هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟  1485131736
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الطلاب الصم بحاجه إلى المعلم الأصم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل الطلاب الصم بحاجه الى المعلم الاصم
» الصم والبكم عقلاء لا يستهان بهم .. تعلّم لغة الصم والبكم
» الأصم....إنسان متكامل..
» هل الدوله بحاجه الى اخلاق؟
»  ماذا يريد الصم منا ؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القفطان المغربي :: عيادة الدكتورة بشرى للطب العام :: قسم خاص بباقي اختصاصات الطب-
انتقل الى: