اخواتي
احببت ان اطرح بعض الافكار حول كيفية تعليم الطفل دون سن المدرسة للارقام
بناء على خبرتي كمعلمة رياضيات
فان نجحنا في تعليمه
سوف يلتحق بالمدرسة واثقا بنفسه ومتميزا بين اقرانه
بداية
نبدا من عمر السنة او سنة ونصف
نغني له الارقام بالانجليزية
ونضعها له على الكمبيوتر كي يشاهدها يوميا
حتى يالفها
عندما نشعر ان طفلنا بدا يستوعب علينا وممكن يتعلم
سواء بعمر السنتان او اكثر
حسب قدرة الطفل على الاستيعاب
نبدا بتعليمه رقم 1
one
نختار شيئا واحدا من البيت بحيث لا يوجد مثله
مثلا دب واحد
ونقول له دب واحد ونشدد على واحد
one
بس نحس ان لفظ الرقم ثبت عنده
ممكن يوم او اكثر
احضر ورقة
ارسم عليها دبا واحدا او اي شيء يحبه الطفل
اقول واحد
one
واكتب الرقم
امسك اصبع الطفل وامرره على الرقم ونقول
one
واحد
اقص الرقم واحد شكله
واجعل الطفل يلمسه يتعرف عليه واعلقه على الحائط
ونردد one
واحد
اصنع انا وهو من المعجون الرقم 1
نبحث في البيت في كتاب في روزنامة
عن الرقم 1
ونشير اليه ونقول
واحد
one
اضع امامه بطاقات عليها ارقام
واطلب ان يدلني علي الرقم 1
عند التاكد من استيعاب الطفل للرقم 1
نبدا بالرقم 2
- الرقم 2
اسال الطفل كم عين لك
اقول واشدد عينان 2
two
احضر لعبته واقول له كم عين لها
2 two
كم اذن 2
two
اركزز على رقم 2
اكتب الرقم على الورقة واقصه ونردده ونعلقه
نصنعه من المعجون
الان الطفل تعلم 1 و 2
اتركه يوما ن تلاتة
للتاكد من استيعابه
ونفس الوقت
ادورله الارقام عالكمبيوتر
بشكل متكرر
ونغنيهم ايضا
باقي الارقام من 3 الى 9 نفس الطريقة حتى يحفظ الارقام
ويقدر يميزها اين ما كانت
ونفهمه معنى الرقم صفر
ناكل صحن الحلوى او الفواكه ونقول صفر ونكتبه ونعرفه عليه
ونقول 0 صفر يعني ما في شي خلصوا
نحضر بالونات
ونفقعها ونقول صفر بالون ما في
فقعوا راحوا الى اخره
الان تعلم الطفل الارقام من 0 الى 9
يجب تثبيتها يوميا
-العد
-اللعب ببطاقات الارقام
-قراءة الارقام في المصعد
في كتاب
نكتب الارقام على شريط اعداد مصنوع من الورق
نكتب عليه من 0 الى 9 باللون الاحمر
ونعلقه
بعد التاكد من حفظه للارقام وتمييزها
نعلم الطفل الرقم 10
نضع عشرة العاب صغيرة ونطلب منه عدها
ونصل معه بالعد الى الرقم 10
نكتبه
ونقول 10 هو 1 حده صفر
نفس الطريقة
نكتبها نقصها نعرفه عليها نعلقها
ملاحظة : نكتب الواحد باللون الاسود والصفر باللون الاحمر
ونقول 10
ten
في اليوم التالي
نعيد عد الاشياء
نصنع العدد من المعجون
نشدد رقم 10 هو 1 وحده صفر
الرقم 11
نضع مكعبات مثلا عددها 11
ونعدها مع الطفل
نستنتج الرقم نكتبه امامه
نحضر بطاقتان صغيرة وكبيرة بشكل مربع
المربع الصغير نكتب عليه 1 بالاحمر
والمربع الاكبر نكتب عليه 10 : الواحد بالاسود والصفر بالاحمر
اقوم بتخبئة الرقم 1
واعرض عليه الرقم 10 واقول له رقم 10 حزين عم يبكي
انظر واقف حده صفر ما عنده صديق
صفر
ما في صديق
وثم احرك بطاقة الرقم 1 واتكلم عن الواحد واقول مثلا ما بك يا رقم 10 لماذا تبكي
الرقم 10 يقول ما عندي صديق
الرقم 1 يقول انا صديقك
واضع بواسطة قطعة صغيرة لاصقة الرقم 1 الاحمر محل الصفر حد العشرة
يصبح لدينا 11
اقول له
اذن رقم 11
هو الرقم 10 وصديقه الواحد اجا عنده يلعب معه
نفس الامر بالنسبة للارقام الباقية
يعني 12
هو 10 وياتي عنده رقم 2 كي يلعب معه
نشدد 12 هو : 10 و 2
الى اخره
عند الوصول الى الرقم 19
مع العد المستمر يوميا من 0 الى 19
والتاكد من فهم الطفل واستيعابه وحفظه
وتكرار العد ومشاهدة الارقام على الكمبيوتر
ولا ننسى تعليق الارقام على الحائط ليراها الطفل دائما
ملاحظة :
استعمال اللون الاحمر والاسود
لافهام الطفل فيما بعد الاحاد والعشرات
فاللي لونهم احمر من 0 الى 9 بيكونوا الاحاد
واللي لونهم اسود 10-20-30-.......................
بيكونوا العشرات هاد
تمهيد لما بعد
اتمنى اخواتي تكونوا استفدتوا من طريقتي
واقول لكم المتابعة والتكرار هي مفتاح التعليم عند الطفل
واسال الله ان يحفظ اطفالنا و يجعلهم من الصالحين الناجحين يا رب