منتدى القفطان المغربي
اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Ezlb9t10
منتدى القفطان المغربي
اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Ezlb9t10
منتدى القفطان المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القفطان المغربي

اهلا وسهلا بكـٍ يا فى
https://caftandumaroc.forummaroc.net اخر زياره لكـ كانت فى
الأربعاء ديسمبر 31, 1969
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د.بشرى
ادارة المنتدى ودكتورة طب عام
ادارة المنتدى ودكتورة طب عام
د.بشرى


sms sms : لا تنس ذكر الله.
الجنس : انثى
الثور
عدد المساهمات : 39326
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمل/الترفيه : طبيبة عامة في القطاع الخاص.
المزاج : هادئة جدا.

اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Empty
مُساهمةموضوع: اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل .   اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2012 3:49 pm


نجمه نجمه نجمه


إن الطفلَ يمتلكُ قدرةً كبيرة على اكتساب المهارات والعادات واللغة كذلك، وتقوى هذه القدرة الاكتسابية يومًا بعد يومٍ في سن الصِّغر، ومعرفة خصائص كل مرحلة من مراحل النمو التي يمر بها الطفل لها أثر كبير في إدراكنا لكيفية التعامل معه، من خلال اختيار المنطلقات اللغوية لتعليمهم الفصحى - وهي المقصد من حديثنا هذا -، والتعامل بحكمة من خلال مستويات تعليمية تربوية.

فالطفل يبدأ بالمحاكاة ثم بالتكلم، ثم بعد ذلك يستطيع فهم معنى بعض تلك الكلمات، وهذا في سنِّ الثالثة، وبعد ذلك يستطيع وصفَ الأشياء، وتصنيفَها بحسب اللون، واستعمالَ بعضِ الكلمات مثل : ناعم، خشن.

وينطق نسبةً كبيرةً من كلماته نطقًا صحيحًا.

ويدركُ مفهوم المكان بدقة، فيعرف القريب والبعيد، فيقول : هنا، هناك، هذه، قريب، بعيد .
ويدركُ مفهوم الزمن، وقد تقترن معرفةُ وقت النهار لديه بطعام الفَطور، ومعرفةُ وقت الليل بالنوم.
أمَّا خيالُهُ فيتصفُ بالمبالغةِ والغزارة والابتكار وعدم التقيّد بالواقع المحسوس.

ولذلك فإن حُسْنَ اختيارِ المداخلِ التعليميةِ للطفلِ، مثلُ استعمالِ المحادثة في الحياة العامة، أو حكايةِ القصصِ مختلفةِ الأشكالِ له، أو استعمالِ الصورِ والبطاقاتِ، والتسجيلاتِ المرئيةِ والمسموعةِ، والإكثارِ من تلاوةِ القرآنِ الكريمِ، وسَماعِ الأناشيدِ وتكرارِها … إلخ، كل ذلك له دور فعَّالٌ في اكتسابِهِ اللغةِ في المواقفِ الحياتيةِ المختلفةِ.

وهذا يكون من خلال الحكمة في التدرج بالمستويات التعليمية للغة الفصحى، فيستخدم المعلمون - مثلاً - في تعليمهم اللغةَ الفصيحة التي تستمدُّ أساليبها وبناها ومفرداتها من واقع الأطفال، وتكونُ قريبةً من اللغة المحكية، ويراعون في تراكيبها القصر، ولا سيما في مواقف السرد والحوار.
وعندئذ يحاكي الأطفالُ المعلمون، فيكتسبون من أدائهم بعضَ الأنماطِ الفصيحةِ من خلالِ المحادثةِ المُوَجَّهَةِ.
ولا أعني أن يتحدث المعلمون بالعامية، بل يتحدثون بالفصحى البسيطة، فبدل أن يقول المعلم في حكايةِ قصةٍ ما : « امتطى خالدٌ صهوةَ جواده » تقول : ركبَ خالدٌ على الحصانِ.

وفي مستوى ثانٍ يتابع المعلمون هدفهم في نقل الأطفال من التعبير باللغة الفصحى القريبة من المحكية إلى لغةٍ أبلغَ بقليل، ويكون ذلك بالارتقاء بمستوى المداخل والوسائط اللغوية، والمفردات الجديدة في كل درس.


وفي مستوى ثالثٍ ترقى لغة الطفل الفصحى، ويتعمق المعلمون قليلاً في الخبرات اللغوية التي يقدمونها للطلاب بحكم ارتقاءِ محتوى التعليمِ، واتِّساعِ أغراضِهِ.

والتعليم بطريقة التلقين هو خيرُ سبيلٍ، فالطفلُ لا يدرك وصفَ اللغة، ولا يَعْرِفُ إِعْرابَ الكلماتِ، ولذلك فإذا نطق عبارةً ما نطقًا خاطئًا فعلى المعلم أن يعيد العبارةَ بنطقٍ سليمٍ، وعندها يُرَدِّدُ الطفل هذه العبارةَ، وسيقلدُه الأطفالُ بها، ويقيسون عليها. وهذا القياس هو ( الإبداع ) الذي يتميَّز الطفل الذي يتلقى اللغة تلقيًا صحيحًا منذ نعومة الأظفار.

وفي مرحلةٍ أخرى يمكن للمعلم التصحيحُ للطفل، فيقول له : قل كذا..، ولا تقل كذا.. وفي مرحلةٍ ثالثة، إذا نطق الطفل العبارة بالعامية فعلى المعلم أن يقول له : لا أفهم ما تقول. عند ذلك سوف ينطق الطفل الكلمةَ بالفصحى الصحيحةِ.
وتسمى هذه المرحلةُ مرحلةَ الاختبارِ.

وهذا فيه دلالة على أنَّ المعلمَ يجب عليه أن يُقْنِعَ الأطفالَ إقناعًا تامًّا أنه لا يفهم إلا الفصحى، وبذلك يبذلون كلَّ طاقاتهم للتحدث بهذه اللغة الجميلة.

وقياسُ نجاح المعلم في تعليم اللغة يكون بارتفاع نسبة الفصيح في لغة الطفل، وطغيانه على المحكيّ، وانطلاقه في التعبير السليم بثقة، ويدخل في السلامة اللغوية سلامةُ لفظِهِ للكلماتِ، وحسنُ تركيبِهِ للجُمَلِ بحدود إمكاناته.



بقلم د. محمد بن محمود فجَّال
الأستاذ المشارك بقسم اللغة العربية بجامعة الملك سعود.

منقول .

اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . NwYj1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moon_light3
نائبة المديرة
نائبة المديرة
moon_light3


sms sms : رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ


الجنس : انثى
الاسد
عدد المساهمات : 31908
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : القفطان المغربي
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : هادئه جدا

اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل .   اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 4:20 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روعة المنتدى
نائبة المديرة
نائبة المديرة
روعة المنتدى


sms sms :

اللهم اجعل حضوري في قلوب الناس
كـ المطر يبعث الربيع ويسقي العطشى

الجنس : انثى
العذراء
عدد المساهمات : 35966
تاريخ التسجيل : 10/06/2011
الموقع : بين من اختارهم قلبي
العمل/الترفيه : مشرفه سابقا قسم الحمل والولاده والاستشارات الطبيه
المزاج : هادئة جدا.

اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل .   اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Emptyالسبت يناير 26, 2013 7:13 am

اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل . Q80
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة العربية الفصحى وخصائص نمو الطفل .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد اللغة العربية/التنوين
» أعجاز اللغة العربية
» الكنايات في اللغة العربية
» من غرائب اللغة العربية
»  قواعد اللغة العربية /البـــــــدل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القفطان المغربي :: منتدى اللغــــــات :: قسم اللغه العربيه وقواعدها-
انتقل الى: