يعتمد أسلوب الدقيقة الواحدة في التربية على جعل الأبناء يشعرون بعدم الرضاعن تصرفهم الخاطئ ولكن بالرضا عن أنفسهم فكيف يتم ذلك في دقيقة؟؟
إذا عاد ابنك متأخراً إلى البيت وكان قدكرر تأخره خلال الأسبوع انظري إلى عينيه مباشرةوقولي له لقد عدت متأخراً وكررت ذلك للمرة الثانية هذا الأسبوع.
ثم ينبغي أن تعبري عن شعورك بالغضب:أنا غاضبة جداً منك وانا حزينة لأنك كررت ذلك مرتين.
ولكن ماذا تفعلين إذا شعر ابنك بالضيق وأخذ يدافع عن نفسه؟
هنايجب أن تكملي النصف الاخرمن الدقيقة فهو مفتاح النجاح لعملية التأنيب التي تقومين بها.
في النصف الاخر من الدقيقة انظري إلى وجهه واجعليه يشعربأنك تقفين إلى جانبه ولستي ضده وقولي مايريد سماعه منك قولي له إنه شخص طيب وانك تحبينه لكنك غير راضيه عن سلوكه تلك الليلة وهذا الامر يزعجك جداً ثم ضميه إلى صدرك بقوه حتى تعلميه ان التأنيب انتهىدون ان تذكري له ذلك.
وبهذه الطريقة يشعر ابنك بالالم أكثر بكثير من اسلوب التعنيف أو الضرب. ويشعر الابناءأن تصرفاتهم السيئة لن تمر دون حساب.
وفي الوقت نفسه يشعر بمدى حبك له واهتمامك به .
اصلح الله ابناءكم ووفقكم